الاثنين، يناير 04، 2010

اتجاهات صناعة البرمجيات لعام 2010

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد...
أود في هذه المقالة إيجاز أهم الاتجاهات في صناعة البرمجيات الحالية, يمكننا اختصارا أن نقول: "يبقى الوضع على ما هو عليه"!, فإذا أردنا شيئا من التفصيل ذكرنا النقاط التالية:

1- الاتجاه أكثر نحو الويب:
- تنبأت غارتنر Gartner أن قطاع تكنولوجيا المعومات سينفق 3.3 مليار دولار في عام 2010 بزيادة تقدر بـ 3.3% عن عام 2009, و من أسباب هذه الزيادة المتوقعة في الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات: الحوسبة السحابية Cloud Computing
- و الحوسبة السحابية يذكيها الاتجاه المستمر نحو التقليل من تحميل البرامج Install programs على الحواسيب و استبدالها بخدمات الويب المناظرة و هذه تسمى "البرمجيات كخدمات Software as a Service (SaaS).
- و تقترح فورستر Forrester الاعتماد على السُحب المحوسبة القائمة بالفعل مثل خدمات أمازون
Amazon Web Services و سيلز فورس SalesForce.com.
- الاتجاهَ نحو وضع "كل شيء" على الويب يصاحبه قلق على أمن المعلومات و خصوصيتها, مما يعني المزيد برمجيات الحماية و الأمن.
- هذا على صعيد التقنيات, أما على صعيد المنتجات فمن المتوقع أن يصبح كروم Chrome هو اللاعب الأبرز خلال العام المقبل إن شاء الله, خاصة بعد أن صار يعمل على كل أنظمة التشغيل (ويندوز Windows و لينكس Linux و ماك Mac), بل صار هو نفسه نظام تشغيل مستقل Chrome OS. و ربما يدفعه للانتشار أكثر قابليته الآن للامتداد extension. و ربما لن يكون الخاسر هنا هو إنترنت إكسبلورر Internet Explorer, فمايكروسوفت عندها قاعدة عملاء عريضة مرتبطين بالويندوز, بل في الغالب سيكون الفيرفوكس Firefox, إذا لم تستطع موزيلا Mozilla احتواء شكاوى عملائها المتكررة من أداء الفايرفوكس Firefox.
- مايكروسوفتMicrosoft أيضا لها اتجاه واعد في برمجة الويب, ألا و هو الشيربوينت SharePoint, و إصداره 2010 (لازال تجريبيا الآن beta version), فهذه الإصدارة مبنية بالكامل على تقنيات الويب, مما يجعله خيارا مغريا جدا كأداة سريعة لتطوير برمجيات الأعمال Rapid business application development tool.
- بالرغم من أن الاتجاه نحو برمجيات الويب تزامن مع الاتجاه نحو البعد عن البرمجيات المحملة على الحواسيب, لكن الواقع أننا لازلنا نحتاج في بعض الأحيان إلى برمجيات الحواسيب إذا انقطع الاتصال بالإنترنت, و هنا تقود غوغل Google إمكانية العمل على التطبيقات في كل الحالات - سواء كنت متصلا بالإنترنت أو منقطعا عنها- و تقنيتها غوغل غيرز Google Gears, و أدوبي Adobe أيضا تلعب هنا بتقنيتها آير Adobe AIR.

2- المزيد من برمجيات الهواتف

- توقعت غارتنر Gartner أنه في العام 2010 سيكون هناك 1.2 مليار شخص يحملون أجهزة كفية handheld devices ذات قابلية للدخول و التعامل مع الإنترنت. و ترتب على ذلك أن تكون تطبيقات الهواتف من الاتجاهات الواعدة في العام 2010.
- و قد ذكرنا في مقال سابق مقارنة بين الآي فون iPhone و الأندرويد Andriod بما يغني عن التكرار هنا, لكن يمكننا أن نذكر الآن أن مستقبل أندرويد Android غير متضح المعالم, في حين أن آي فون iPhone يسير بخطى ثابتة. أما ويندوز موبايل Windows Mobile, فالضجيج الذي تثيره مايكروسوفت من أنها تتيح للمستخدم الحصول على نفس النتائج سواء استخدم حاسبه أو متصفحه أو جواله, لم تستطع إقناعنا به إلى الآن!

3-إلى أساليب البرمجة المرنة Agile Development

- تطوير البرمجيات في هذا العصر يحتاج إلى مرونة غير عادية في الأدوات و الممارسات, و هذا أدي إلى ابتكار أسايب جديدة في إنتاج البرمجيات تسمى Agile Development. و قد رأينا الكثير من منتجي البرمجيات الكبار بدأوا بالفعل يدخلون بعض الممارسات المرنة agile development practices على طرقهم التقليدية في إنتاج برامجهم. و من المتوقع أن تتسارع وتيرة الاعتماد على هذه الأساليب الجديدة المرنة.

4- ازدهار البدائل الأرخص
- تتوقع فورستر
Forrester - في ظل الظروف الاقتصادية الحالية- الاتجاه أكثر نحو منصات تطوير البرمجيات software development platforms الأرخص كأدوبي فلكس Adobe Flex و أباتشي تومكات Apache Tomcat و أدوات الويب من غوغل Google Web Toolkit و غيرها من منصات و أدوات المصادر المفتوحة open source, و ذلك بدلا عن المنصات الأخرى الشائعة كالدوت نت .NET.

و كان هذا ما توقعه البعض لعام 2010, أما ما هو كائن بالفعل, فهذا ما الله به عليم... و السلام.

المصادر:
Gartner: The cloud and security are biggest trends for 2010
Software development predictions for 2010
Top 10 Software Publishing Trends for 2009
Five changes for application development in 2010







ليست هناك تعليقات: