الخميس، أكتوبر 28، 2010

ترجمة كتاب 97 مسألة ينبغي أن يعرفها كل مبرمج 97 things every programmer should know--1


* مقدمة
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد...

فكتاب 97 مسألة ينبغي أن يعرفها كل مبرمج فيه فوائد متفرقة, على طريقة صيد الخاطر, كتبها مبرمجون كثر. و من مراجعات الكتاب على موقع أمازون بدى لي أن الكتاب جيد , و يفيد أكثر المبرمجين المبتدئين.
و الجميل في الكتاب أنه يمكن قراءته كاملا من على موقعه, و الأجمل أن هناك مسائل أخرى - على نفس الموقع أيضا - فيها زيادة فائدة, و ليست مطبوعة في الكتاب.
فأحببت أن أترجم الكتاب (و إن شئت فاعتبره تلخيصا أيضا) لكن بالطبع أتصرف في الترجمة و لا أتقيد فيها بالحَرْفية ...و لا حول و لا قوة إلا بالله.
و الآن, مع المسألة الأولى...

1- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
مهما بدا في الوقت متسع لإنهاء المهمة التي أنت بصددها, سيأتي عليك لحظات - و لابد - تشعر فيها بضيق الوقت. و عندها سينبغي عليك أن تختار بين أمرين - لا ثالث لهما - إما أن تفعل الشيء الصحيح أو أن تفعل الشيء السريع. الخيار الثاني يبدو أكثر جاذبية, خاصة إذا علمت من نفسك القدرة على العودة و فعل الشيء الصحيح ثانية عندما يتاح لك الوقت. لكن المشكلة هنا أنه عندما يأتي الوقت الذي كنت تظن أنك قادر على إعادة الأمور إلى نصابها فيه, ستكون مشغولا بأمور أخرى, و هكذا تظل تؤجل إلى أن يصبح قرار التصحيح مكلفا للغاية.
و من يفعل ذلك يشبه حاله من اقترض قرضا ربويا, فإنه يستفيد منه على المدى القصير, لكن عليه أن يدفع فائدة ربوية زيادة على ما اقترضه, و كلما تأخر في السداد, زادت عليه الفوائد الربوية, و ربما يسجن في النهاية إن تعسر في السداد!
فحاول ما أستطعت ألا تضع نفسك في مثل هذا الموقف, فإن اضررت إليه اضطرارا, كأن تكون ملتزما بموعد تسليم مثلا, فحاول أن تعود لتفعل الشيء الصحيح في أسرع وقت ممكن قبل أن تسوء الأمور. وقيد (سجّل) ما ينبغي عليك فعله حتى لا يتوه في غياهب النسيان.
- يمكن قراءة النص الأصلي من هنا.

ليست هناك تعليقات: