الأحد، نوفمبر 07، 2010

أنت لست مستخدم البرنامج

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد...
لازلنا مع كتاب "97 مسألة ينبغي أن يعرفها كل مبرمج"....

3- أنت لست مستخدم البرنامج
لا تحسبن - أيها المبرمج - أن مستخدم برنامجك يفكر مثلك, أو أنه سيستخدم برنامجك بنفس طريقتك. فإن فعلت فلا تلومن غير نفسك إن كانت برامجك صعبة الاستخدام.
و أفضل طريقة لمعرفة سلوك المستخدم هي مراقبته! أي مراقبته و هو يؤدي نفس الوظيفة في برنامج مشابه مثلا, فإن كان سيتخدم برنامجك فانتبه لمواضع تعثره, و لا تساعده لتتمكن من معرفة سلوكه. و بمراقبة عدة مستخدمين سيتبين لك أوجه تشابه السلوك في استخدام البرنامج, و هذا التشابه هو الذي ستبني سهولة استخدام برنامجك عليه.
و إليك بعض الفوائد التي تساعدك في جعل برامجك سهلة الاستخدام:
  • إذا تعثر مستخدم برنامجٍ, فكن على ثقة أن ملفات المساعدة هي أسوأ شيء يمكن أن يلجأ له المستخدم, بل دائما سيتركز تفكيره في الخروج من عثرته بالبحث داخل الشاشة التي هو فيها. فإن كنت و لا بد ستحتاج لنصوص توضيحية, فاجعلها قريبة من موضح المشكلة؛ و لذلك فالتلميحات tooltips التي تضعها على أجزاء البرنامج مناسبة جدا في هذه الحالة.
  • أن تجعل طريقة واحدة, واضحة, سهلة, لعمل وظيفة واحدة في البرنامج, خير من أن تجعل عدة طرق مختصرة shortcuts لعمل نفس الوظيفة فتشتت المستخدم.
  • إذا سألت المستخدم عم يريد, سيخبرك عن أشياء, فإذا راقبته ستجده يفعل أشياء مختلفة, و لذلك فاجلس مع المستخدم ساعة تراقب سلوكه خير من أن تجلس يوما تخمن ماذا يريد!
يمكن قراءة النص الأصلي من هنا.
و للحديث صلة إن شاء الله تعالى...

ليست هناك تعليقات: