الأربعاء، أكتوبر 27، 2010

البرمجة الثنائية Pair Programming

* مقدمة
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد...
فالبرمجة الثنائية Pair Programming هي أن يجلس اثنان من المبرمجين على حاسب واحد ليكتبا برنامجا واحدا: أما أحدهما - و هو القائد driver - فيكتب البرنامج و أما الأخر - و هو المراجع أو المراقب observer - فيدقق فيما يُكتب و يتابع سير العمل. و يتبادل المبرمجان القيادة و المراجعة فيما بينهما من حين لآخر.
و البرمجة الثنائية هي إحدي الطرق المستخدمة في تطوير البرمجيات السريعة أو المرنة Agile Software Development و أحد أهم تطبيقات البرمجة القصوى Extreme programming في هندسة البرمجيات.

* إحصاءات [1]
  • أظهرت دراسة سنة 1998 أن البرمجة الثنائية تقلل وقت البرمجة بنسبة 40% بينما تزيد مجهود المبرمجين بنسبة 60%.
  • دراسة أخرى سنة 2000 أن البرمجة الثنائية تؤدي إلى تحسن في دقة البرنامج correctness و خلوه من الأخطاء و الثغرات البرمجية bugs بنسبة 15%, و كذلك أظهرت أن وقت البرمجة يقل بنسبة 20% إلى 40%, لكن في نفس الوقت تؤدي البرمجة الثنائية إلى زيادة في المجهود المبذول بنسبة 15% إلى 60%!
  • أظهرت دراسة ثالثة سنة 2006 أن البرمجة الثائية نسبة إلى البرمجة الفردية تؤدي إلى تحسن ملحوظ في الإنتاجية إذا كان كلا المبرمجين مبتدئين. أما إذا كان كلا المبرمجين محترفين فإن هناك تحسن و لكن ليس بذات النسبة العالية.
  • أظهرت دراسة رابعة سنة 2007 أن البرامج المعقدة تتحسن جودتها بنسبة 48% بتطبيق البرمجة الثنائية, و لكن لا يتأثر وقت الإنتاج. بينما البرامج البسيطة يقل وقت إنتاجها بنسبة 20% عند تطبيق البرمجة الثنائية و لكن لا يحدث تحسن ملحوظ في دقة البرنامج correctness.
  • أظهرت دراسة خامسة سنة 2008 أن البرمجة الثنائية تظهر فائدتها القصوى عند تصميم البرامج (يعني التصميم الهندسي و ليس التصميم الفني)
  • و في سنة 2007 أظهرت بعض التجارب أنه حتى بتطبيق أسلوب البرمجة الثنائية لا يمكن تنفيذ برامج دقيقة و رخيصة بسرعة؛ فالبرامج المعقدة تتطلب دائما مجهودا أكثر, و تنفيذ برامج بسيطة بسرعة دائما يؤثر على دقة و جودة هذه البرامج. و خلاصة هذه التجارب أن البرمجة الثنائية ليست دائمة هي الحل الأفضل لكل مشكلات البرمجة.

* المميزات
  • البرامج الناتجة عند تطبيق أسلوب البرمجة الثنائية تُنفذ أسرع. و تكون أقصر, و أبسط, و أجود من ناحية التصميم الهندسي, و أكثر تنظيما مما يسهل تعديلها أو إصلاحها لاحقا, و تحتوي على أخطاء أو ثغرات برمجية bugs أقل, من نظيراتها الناتجة عن البرمجة الفردية.
  • تتيح البرمجة الثنائية نقل الخبرات (سواء خبرات البرمجة العامة أو الخاصة بالبرنامج نفسه) بين المبرمجين.
  • يمكن تطبيق البرمجة الثنائية بصورة خفيفة, حيث يمر كل مبرمج في فريق العمل على كل زملائه واحدا تلو الآخر ليعملا سويا بالطريقة الثنائية؛ و هذه الطريقة تفيد في نقل معلومات و خبرات الفريق بين بعضهم بعضا, و تقلل من تأثير ترك أحد المبرمجين للفريق.
  • البرمجة الثنائية تساعد كلا المبرمجَين في التركيز و عدم تضييع وقت العمل. كما أن الناس عادة لا تقاطع من يظنون أنهم مجتمعون للعمل (كما في حالتنا حيث يجتمع اثنان من المبرمجين للعمل سويا) إلا للضرورة.

* العيوب
  • بالرغم من أن البرمجة الثنائية تقلل من وقت تنفيذ البرنامج, إلا أنه بجمع وقتي المبرمجَين تكون محصلة الوقت المستغرق أعلى مما لو نفذ البرنامج مبرمج واحد. و هذا بالطبع بعني أن المجهود المبذول أكثر.

* متى تستخدمها؟
  • عندما يكون البرنامج معقدا أو غير واضح المعالم أو يستلزم الكثير من الإبداع, فيتوقع تحسن في النتائج عند تطبيق البرمجة الثنائية.
  • عند إدخال مبرمج جديد في الفريق, تكون هذه الطريقة مفيدة جدا في تسريع توافق فهم العضو الجديد للبرنامج و لطريقة عمل و تنظيم الفريق.

* متى تتجنبها؟
  • عندما يكون البرنامج بسيطا و واضح المعالم لكلا المبرمجين, فإن تطبيق البرمجة الثنائية يؤدي إلى انخفاض في إنتاجية المبرمجين.
* نصائح
  • قبل البدء, لا بد من تحديد هدف واضح يمكن إنهاؤه خلال ساعة أو ساعتين. و يفضل كتابته و كتابة الخطوط العريضة لتحقيقه.
  • إذا كنت القائد (الذي يكتب على لوحة المفاتيح) فركز فيما تكتبه, و لا تشتت ذهنك, و اعتمد على زميلك المراجع في تدقيق ما تكتب. و لا تأخذ تعليقاته بمحمل شخصي, فالأخطاء و تصويبها طبيعة في البرمجة و لا تدل على نقص قدرات المبرمج.
  • إذا كنت المراجع, فانتبه جيدا لما يكتبه زميلك, و حاول اكتشاف الأخطاء أو التغرات البرمجية bugs, و فكر في كيفية تبسيط و تحسين البرنامج. و لا تقاطع زميلك القائد كلما عنّ لك شيء - حتى لا تفقده تركيزه, بل دونه في ورقة, فإذا ما انتهي زميلك مما يكتب (على الأقل السطر الذي هو فيه), فأخبره عما عنّ لك. و ترفق بزميلك و لا تتهكم عليه إن بدا لك خطأ فيما يكتب. و تذكر أخيرا أن دور زميلك القائد ليس كتابة ما تمليه عليه حرفيا, فأخبره عما تريد و لا تشغل بالك بتفاصيل تحقيقه, فزميلك القائد مبرمج أيضا!
  • تناقشا كثيرا حول الأفكار و البدائل و الثغرات المحتملة و كل ما من شأنه تحسين و تبسيط البرنامج. و يتبع حسنَ الكلام حسنُ الاستماع؛ فلا تنشغل عن زميلك - بالأكل مثلا - و هو يتحدث, بل أنصت جيدا لما يقول.
  • إذا تاه أحدكما من الآخر فلم يعد يدري ما يحدث, فتوقفا ثم تأكدا أنكما تقفان على أرض واحدة (يعني عدتما لفهم بعضكما ثانية) ثم استكملا.
  • في بعض الأحيان يكون من الأسهل أن يكتب المراجع جزءا في البرنامج بنفسه بدلا من أن يشرح وجهة نظره لزميله القائد ثم يقوم القائد بالكتابة, و لا بأس بذلك, بل يفضل أن يتبادل الزميلان الأدوار(القيادة و المراجعة) كل نصف ساعة أو ساعة مثلا؛ و بذلك لا يُرهق المراجع من كثرة التركيز, و لا يمل القائد من كثرة الكتابة.
  • المبرمج الأقل علما بالبرنامج أو بلغة البرمجة (أو الأقل خبرة على العموم) يكون قائدا(يكتب على لوحة المفاتيح) أكثر من كونه مراجعا, فالمرء يتعلم من أصابعه أكثر مما يتعلم من عينيه!

* مصادر استفدت منها في كتابة هذه المقالة (مرتبة حسب الأهمية)
---------------------------------------
[1] ملحوظة: النسب المقاسة بين وقت و مجهود مبرمج واحد أو اثنين لتنفيذ نفس البرنامج. و التغير في النسب تابع لتعقيد البرامج و خبرة المبرمجين.

هناك 3 تعليقات:

amr_mt يقول...

and.., there is also 'peer' programming

http://www.citerus.se/download/18.4b231cd511170eec10e800066226/pnehm_1_2007_peerprogramming.pdf

Sameh Deabes يقول...

أخي عمرو, جزاك الله خيرا على المقالة التي أشرت إليها, و قد وجدت فيها بعض الفوائد المتعلقة بالموضوع فأحببت أن أضيفها هنا:
1- اقترح كاتب المقالة ألا تكون البرمجة الثنائية إلزامية بين أفراد فريق العمل, و إذا كان الوضع كذلك, فقد زعم أن البرمجة الثنائية في هذه الحالة jثمر أفضل النتائج.
2- قد بدا لي أن البرمجة الثنائية
Pair programming
و برمجة الأنداد
Peer programming
هما مصطلحان لنفس المفهوم, و قد فرق مؤلف المقالة التي أشرت إليها بينهما بفارق بسيط, و هو أن البرمجة الثنائية تكون بين المبرمجين فقط, بينما برمجة الأنداد تكون بين المبرمجين و سائر أعضاء فريق العمل, إلا أنها تبقى برمجة ثنائية أيضا, فهما في النهاية شخصان: أحدهما مبرمج و الآخر إما مصمم, و إما مدقق
tester
و إما موثق أو كاتب تقني
technical writer
...إلخ

غير معرف يقول...

11bet - Vntop Bet
12bet Online Casinos · 3.2 – gioco digitale Vivo Gaming · 2.4 – Bovegas クイーンカジノ · 1.4 – Pinnacle Bet 11bet · 2.5 – SBOBET · 1.5 – Bet365 · 1.6 –